هل تبحث عن جلسات العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا؟ يمكن استخدام العلاج الإشعاعي الموضعي حصريًا (العلاج الأحادي) أو بالاشتراك مع أنظمة العلاج الأخرى ، مثل العلاج الإشعاعي الخارجي أو العلاج الهرموني. حتى منتصف الثمانينات من القرن الماضي ، كانت طريقة علاج سرطان البروستاتا مع العلاج الإشعاعي الموضعي من خلال عمليات زرع دائمة.

في عام 1992 ، تم إضافة نظام العلاج الموضعي بمعدل الجرعة العالية. قدم هذا النوع من العلاج الإشعاعي الموضعي لسرطان البروستاتا سلسلة من المستجدات المفيدة للغاية لمكافحة السرطان.

فيما يلي وصف لكلا طرائق العلاج الإشعاعي الموضعي للبروستات ، حيث يقدم لكل مريض العلاج الأنسب في كل حالة وفعال بقدر الإمكان..

HDR العلاج الإشعاعي الموضعي لسرطان البروستاتا.


يستخدم عادة HDR (معدل الجرعة العالية) في العلاج بالاشتراك مع العلاج الإشعاعي الخارجي المطابق و / أو العلاج الهرموني. يمكن استخدامه أيضًا كعلاج إنقاذ لتلك الحالات التي تكرر فيها الورم بعد استئصال البروستاتا الجذري أو العلاج الإشعاعي الخارجي أو زرع البذور. ينصح HDR العلاج الإشعاعي كجرعة زائدة بعد العلاج الإشعاعي الخارجي في حالات الرجال والمرضى الذين:

  • لديك أي مرحلة من الأمراض الموضعية ، مراحل T1-T3b.
  • أنها تمثل تمديد خارج المحفظة أو تورط الحويصلات المنوية.
  • تقديم أي قيمة PSA دون دليل على وجود مرض منتشر
  • لديك أي درجة من السبب.
  • وهي تمثل الغزو حول الشرج ، كما يتضح من التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الخزعة.
  • كان عنده استئصال عبر الإحليل.
  • أنها تمثل أي حجم البروستاتا.
  • لديك أو لم يكن قد سبق علاج العلاج الإشعاعي للبروستاتا.
  • سبق أن عولجوا بواسطة العلاج الإشعاعي الخارجي و / أو عمليات الزرع الدائمة ولديهم حاليًا مرض متكرر (حالات فشل محلية).
  • أنها تقدم تكرار المحلية بعد استئصال البروستاتا جذري.

بروتوكول للعلاج أحادي مع HDR العلاج الإشعاعي الموضعي


في بعض الحالات المختارة ، يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي الموضعي ذي الجرعة العالية كعلاج واحد ، دون علاج إشعاعي خارجي أو علاج هرموني.

هذه هي الحالات التي سيكونون فيها أيضًا مرشحين للعلاج الموضعي باستخدام البذور ، ولكن بعد إجراء استئصال سابق عبر الإحليل ، لم يوصَوا بهذه الحالات..

إذا كان من الممكن استخدام غرسات دائمة من بذور اليود 125 بنجاح كعلاج وحيد ، يمكن أيضًا استخدام غرسات العلاج الإشعاعي الموضعي HDR بنجاح ، دون الحاجة إلى مزيد من العلاجات التكميلية..

تخضع مجموعة مختارة من المرضى للعلاج من خلال بروتوكول HDR Monotherapy.

كما رأينا ، لم يتم استبعاد المرضى الذين عانوا من TURP سابقًا (استئصال عبر الإحليل). يتكون إجراء العلاج الموضعي العالي الجرعة (HDR) من 1 عملية زرع تقدم الجرعة في 4 أجزاء.

HDR طريقة العلاج الإشعاعي الموضعي.


tratamiento cancer de prostata

يحدد الطبيب ، بعد مراجعة تاريخ المريض وآخر التحليلات ، نوع العلاج الذي يجب على المريض اتباعه. ويتم ذلك في الزيارة الأولى. ثم ، إذا لزم الأمر ، يطلب إجراء دراسة قبل الجراحة (تحليل الدم الكامل مع اختبارات التخثر ، والأشعة السينية للصدر و ECG) ودراسة التمديد ، والتي يجب على المريض تقديمها في الزيارة القادمة ، والتي يستشهد فيها المريض. المريض للزرع.

في يوم الزرع ، يتم إجراء تخدير فوق الجافية. يتم وضع المريض في موقف العلاج الذي يتيح للطبيب الوصول على نطاق واسع إلى العجان. للتطبيق ، يتم استخدام دعم دليل وقسطرة العلاج المرنة

تحت السيطرة بالموجات فوق الصوتية ، في الوقت الحقيقي ، توجد البروستاتا وحدودها ، ووضع الدعم بالحجم المناسب على العجان وتوجيهه بطريقة تغطي البروستاتا بشكل كاف. يتم تثبيت الدعم يدويًا أثناء إدخال الأنابيب المرنة ، بحيث يتحكم الطبيب بدرجة أكبر في موضع الأنابيب ، ويقوم بتوجيه وتوجيه تطور هذه الأنابيب في البروستاتا. باستخدام الحجم الكافي للدعم وتوجيه وضع أنابيب التوجيه تحت السيطرة بالموجات فوق الصوتية ، تتم معالجة أي حجم من البروستاتا أو التمدد حول العجان أو خارج المحفظة أو تدخل الحويصلات المنوية التي قد توجد. تتيح هذه السعة الكبيرة للتكيف مع غرس HDR علاج البروستات الكبيرة حتى دون الحاجة إلى زيادة عدد الإبر التي تم إدخالها. يتداخل قوس العانة أحيانًا مع وضع الإبر الصلبة ، ولكن باستخدام أنابيب التوجيه المرنة ، لم تعد العانة تمثل مشكلة.

عندما تكون الأنابيب المرنة في موضعها ، يتم خياطة الدعم على العجان لتثبيت الزرع. يتم وضع قسطرة الأشعة في المثانة لتسهيل التصريف البولي وتصور مجرى البول في الصور الشعاعية. يتم عادةً إدخال القسطرة في المستقيم لإدارة تباين الأشعة السينية الذي يسمح بتحديده على الأشعة السينية. بمجرد أن يتعافى المريض من التخدير الفقري ، يتم نقله إلى غرفة المحاكاة لإجراء فحص بالأشعة المقطعية.

بعد الحصول على الصور ، ينتظر المريض في إحدى غرف مركزنا حتى يتم إنشاء خطة العلاج باستخدام أجهزة كمبيوتر متخصصة تسمى المخططين. يتم حساب المعلمات من فريق العلاج ، بحيث تتلقى البروستاتا الجرعة المناسبة مع تقليل الجرعة التي يتلقاها مجرى البول والمستقيم والمثانة.

عندما يعتمد الفيزيائي والطبيب خطة العلاج ، يتم نقل المريض إلى غرفة العلاج ، حيث يتم توصيل القسطرة بالمعدات. قبل إجراء العلاج ، يتحقق النظام نفسه من أن جميع الأنابيب متصلة بشكل صحيح وأنه يمكن إجراء المعالجة دون مشاكل. من هذه اللحظة يكون المريض وحده في غرفة العلاج ، لكنه يظل مراقبًا باستمرار من خلال دائرة تليفزيونية مغلقة واتصال داخلي.

لا يشعر المريض بأي ألم أو إزعاج. عمومًا ، يتم سماع "النقرات" مع تقدم المصدر عبر كل من أنابيب التوجيه. متوسط ​​مدة العلاج من 10 إلى 20 دقيقة. بعد العلاج ، يعود المصدر إلى خزان التخزين. لا يترك المريض في أي لحظة مشعة ، ويعود إلى الغرفة وبعد ساعات قليلة ، يتم إجراء العلاج الثاني.

عند الضرورة ، يتم إجراء عملية الزرع الثانية بعد أسبوع ، باتباع نفس الإجراء الموضح أعلاه.

3D قياس الجرعات على أساس TC

dosimetría 3D basada en TC

تستخدم هذه الصورة لتقييم عملية الزرع باستخدام برنامج ثلاثي الأبعاد يعتمد على الصور المقطعية. تظهر الصورة الزرع في 3D. يمكن تدويرها لتصور تغطية إشعاع البروستاتا والقرب من الهياكل الأخرى ، مثل المستقيم.

علاج سرطان البروستاتا عن طريق زرع البذور الدائم

dosis de implantes HDR

غرسات البذور الدائمة هي شكل من أشكال العلاج الموضعي بمعدل الجرعة الخلالي المنخفض. النظير المستخدم هو اليود 125. يتم إدخال هذه البذور الصغيرة (1 مم × 5 مم) في البروستاتا ، حيث تبقى للحياة لأنها تتحلل إشعاعيًا.

تُستخدم غرسات البذور الدائمة كعلاج وحيد في حالات أورام البروستاتا التي لها احتمال كبير في أن تقتصر على البروستاتا ، دون الحاجة إلى الجمع بينها وبين العلاج الإشعاعي الخارجي أو العلاج الهرموني. تعتبر عمليات الزرع الدائمة مثالية في هذه الحالات ، حيث يتم إجراؤها في نظام المستشفى اليومي ، مع خروج المريض بعد ساعات قليلة من إجراء الزرع. معايير تطبيق زرع البذور الدائم هي:

  • ملعب T1-T2b.
  • حجم البروستاتا <60cc.
  • PSA<=10.
  • Gleason <= 6.
  • حجم البروستاتا <60cc.
  • لا تمديد العجان.
  • لا استئصال ما قبل الإحليل (RTU).

إجراء العلاج الموضعي عن طريق زراعة دائمة بالبذور.


في الزيارة الأولى ، تتم مراجعة تاريخ المريض ويحدد طبيب معهد IMOR نوع العلاج الواجب اتباعه ، ويبلغه بخصائصه. إذا لزم الأمر ، يُطلب إجراء دراسة قبل الجراحة (تحليل الدم الكامل ، مع اختبارات التخثر والأيونات ، تخطيط القلب والأشعة السينية للصدر) التي يجب أن تأخذها إلى الموعد التالي.

في وقت الزرع ، يتم وضع المريض في موضع العلاج بمجرد التخدير ، مع تخدير فوق الجافية. يتم وضع لوحة توجيه الإبر أمام العجان ، وهي المنطقة الواقعة بين كيس الصفن والشرج. يتم إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم في نفس موضع العلاج لتحديد شكل وموقع وحجم البروستاتا. يتم ترقيم صورة البروستاتا إلكترونيًا ونقلها إلى كمبيوتر التخطيط ، حيث يتم تثبيتها على شبكة معايرة. يقوم الفيزيائي بإجراء عمليات حسابية شاملة لتحديد الموقف الذي يجب أن يشغله كل من البذور وإحداثياته ​​، من أجل إعطاء جرعة مناسبة للبروستاتا بأكملها ، وحماية مجرى البول والمستقيم. ينتج عن هذا خريطة البروستاتا وقائمة إحداثيات إبر العلاج الإشعاعي الموضعي وعدد البذور التي يجب أن يحملها كل واحد. يقوم الطبيب بتقديم إبر إرشادية واحدة تلو الأخرى خلال فتحات لوحة التوجيه المحددة مسبقًا ، مع الكمبيوتر التخطيطي ، من خلال العجان حتى الوصول إلى البروستاتا ، مسترشداً بصور الموجات فوق الصوتية. بعد وضع كل إبرة في موضعها ، يتم إدخال البذور وفقًا لتعليمات التخطيط. عدد البذور التي يتم وضعها عادة متغير ، لكنه عادة ما يكون حوالي 50 إلى 100 ، وهذا يتوقف على حجم الغدة.

من خلال إظهار توزيع الجرعة ثلاثي الأبعاد ، يمكن التحقق من أن إيزودوسيس المرجعي يغطي البروستات بالكامل. إذا كانت هناك منطقة ضعيفة التغطية ، يمكن وضع بذور إضافية في الأماكن القريبة حتى يتم علاج البروستات بأكمله.

الاعتبارات النهائية.



العلاج الإشعاعي الموضعي هو علاج فعال للغاية وجيد التحمل.

تتيح لنا التجربة الحالية التأكيد على أن نتائجها طويلة المدى هي على الأقل نفس النتائج التي تم الحصول عليها من خلال الجراحة الجذرية ، ولكن مع وجود اختلاف كبير في نوعية الحياة التي تنتج بعد العلاج. الآثار الجانبية للعلاج الموضعي ضئيلة للغاية وقبل كل شيء عابرة ، وتُحسم تمامًا بعد بضعة أسابيع من العلاج..

معهد IMOR ، المعهد الطبي للعلاج الإشعاعي أونكو ، هو رائد في تقنية علاج البروستات. لديها أكثر الوسائل التقنية تقدماً في الوقت الحالي لأداء التقنية المناسبة في كل حالة. ونبحث دائمًا عن طرق جديدة تضمن آثارًا جانبية أقل وصحة أفضل للمريض وتقلل من مخاطر العلاجات البديلة الأخرى.

لدينا علاج فعال لسرطان البروستاتا. الفريق البشري ، المؤهل تأهيلا عاليا ، تحت تصرفك في جميع الأوقات ، ويقدم الاهتمام الشخصي وأعلى جودة الرعاية.

implantes permanentes con semillas
procedimiento de braquiterapia
logos mutuas imor
logos mutuas imor
logos mutuas imor
logos mutuas imor