IGRT


بفضلالمعداتالمتطورةللعلاجالإشعاعيالموجودةفي وقتنا الحالي،أصبحنا قادرينعلىإعطاء علاجاتمعقدة للغايةودقيقة. حيثأنالجسمالبشريليسدقيقاًتماماً،وهناكحركاتفسيولوجيةطبيعيةجداًفيجميعأعضاءالجسم.هذاالتباينفيوضعيةكلعضويحدمندقةالعلاجالمعطى،وينتجعنهعددامنالشكوكوالأخطاء. ولتعويضهذا يجبعليناتوسيعهامشمجالاتالعلاج،وهومايعنيحتماتلويث المزيدمنالأنسجةالطبيعيةبالإشعاع،منتجةبذلكالمزيدمنالآثارالجانبية،وتزيد خطرالمضاعفاتعلىالمدىالطويل.


وللحدمنهذهالشكوكوتقليلهوامشمجالاتالعلاجيتماستخدامالعلاجالإشعاعيالموجهبالصورةIGRT حيث أن ما يميز هذاالأسلوبمنالعلاجهوأنه من مرور الوقتيوضع على راس جدولالعلاجاتوقبلتنفيذجلسةالعلاج المختصة،يتمالتحققمنوضعالعضوالمرادعلاجهمعالأعضاءالسليمةالمجاورةوتتم المقارنةمعالوضعالنظريالتيينبغيأنتكونعليه.فإذاكانهذاصحيحاً،نطمئنإلىأنالعلاجيتم تنفيذ بشكل ناجحونباشر بالجلسة المتماثلة. إذاكنانرىأنالوضعغيرصحيح،وهناكنزوحمن 1 ملمأوأكثر من ذلك،يقوم النظام بتحليل الحركاتالحاليةوالتحركاتالموجودةفيجدولالعلاجوالتييجبالقيامبهاللتعويض عنها. وبمجردالقيامبذلك،نجدأنالوضعالجديدهوالصحيح،ونشرع في إجراءالجزءالمقرر.


معالعلاجالإشعاعيالموجهبالصورة (IGRT) نصبح على يقين بأن العلاجقد تم تنفيذه حيثما يجب وأنالأعضاءالسليمة المجاورةالتيلمتصاب بالتلوث الإشعاعيهيبالفعلخارجحقولالإشعاعات. والميزةالكبرىهيأننا قد قطعنا الشك باليقين عملياً،انه يجب ترك هامش سلامةحولالعضوالذييتمعلاجهكحدأدنى،وبالتاليفإنهتمتقليلكميةالأنسجةالسليمةالمعرضة بتلوث الإشعاع إلىحدكبير،وتم تحسينالقدرةعلىتحملالعلاجوالحدمنوتيرةوشدةالآثارالجانبية.
logos mutuas imor
logos mutuas imor
logos mutuas imor
logos mutuas imor